افلام... العاب... برامج... نكت و الالغاز...كراكرتور... الاسلام... فيديوهات متنوعة ... رياضة

التعامل التربوي مع الطفل العصبي

اذهب الى الأسفل

التعامل التربوي مع الطفل العصبي

مُساهمة  ziko في الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 11:04 am

السلام عليكم ورحمة الله لقد ثبت علميا أن الطفل يتأثر بما يحيط به من الحنوأو القسوة تأثرا عميقا يصاحبه بقية حياته وعمره ويشمل نواحيه الصحيةوالنفسية ، وكما هو معلوم لدى علماء التربية أن الطفل يولد وليس له سلوكمكتسب ، بل يعتمد على أسرته في اكتساب سلوكياته ، وتنمية شخصيته ؛ لأنالأسرة هي المحضن التربوي الأول التي ترعى البذرة الإنسانية منذ ولادتها ،ومنها يكتسب الكثير من الخبرات والمعلومات ، والمهارات ، والسلوكياتوالقدرات التي تؤثر في نموه النفسي -إيجابا وسلبا – وهي التي تشكل شخصيتهبعد ذلك ، وكما قال الشاعر أبو العلاء المعري :
وَيَنشَأُ ناشِئُ الفِتيانِ مِنّا عَلى ما كانَ عَوَّدَهُ أَبوهُ
ومنالظواهر التي كثيرا ما يشكو منها الآباء والأمهات ظاهرة العصبية لدىالأطفال . ونحن في هذه السطور سنلقي الضوء على هذه الظاهرة بشيء منالتفصيل .

أولا : تعريف العصبية :

هيضيق و توتر وقلق نفسي شديد يمر به الإنسان سواء الطفل أو البالغ تجاهمشكلة أو موقف ما ، يظهر في صورة صراخ أو ربما مشاجرات مع الأقران أو أقربالناس مثل الأخوة أو الوالدين .

أسباب العصبية لدى الأطفال

يرى علماء النفس أن العصبية لدى الأطفال ترجع إلى أحد السببين الآتيين :
1. أسباب عضوية ( مَرضية ) ، مثل :
- اضطرابات الغدَّة الدرقية .
- اضطرابات سوء الهضم .
- مرض الصرع .
وفيحالة وجود سبب عضوي لا بد من اصطحاب الطفل إلى الطبيب المختص لمعالجته منه، فلا بد من التأكد من خلو الطفل من الأمراض العضوية قبل البحث عن أسبابنفسية أو فسيولوجية تكمن وراء عصبية الطفل .
وفي حالة التأكد من خلو الطفل من تلك الأمراض السابقة ، علينا أن نبحث في السبب الثاني للعصبية وهو :
2. أسباب نفسية واجتماعية وتربوية ، وتتمثل في : -
- اتصاف الوالدين أو أحدهما بها ، مما يجعل الطفل يقلد هذا السلوك الذي يراه أمام عينيه صباح مساء .
- غياب الحنان والدفء العاطفي داخل الأسرة التي ينتمي إليها الطفل ، سواء بين الوالدين ، أو إخوانه .
- عدم إشباع حاجات ورغبات الطفل المنطقية والمعتدلة .
- القسوة في التربية مع الأطفال ، سواء بالضرب أو السب ، أو عدم تقبل الطفل وتقديره ، أو تعنيفه لأتفه الأسباب .
- الإسراف في تدليل الطفل مما يربي لديه الأنانية والأثرة وحب الذات ، ويجعله يثور عند عدم تحقيق رغباته .
- التفريق بين الأطفال في المعاملة داخل الأسرة ، سواء الذكور أو الإناث ، الكبار أو الصغار .
- مشاهدة التلفاز بكثرة وخاصة الأفلام والمشاهد التي تحوي عنفا و إثارة ، بما في ذلك أفلام الرسوم المتحركة .
- هناك دور رئيس للمدرسة ، فربما يكون أحد المعلمين ، أو إحدى المعلمات تتصف بالعصبية ، مما يجعل الطفل متوترا ، ويصبح عصبيا .
مظاهر العصبية لدى الأطفال
- مص الأصابع .
- قضم الأظافر .
- إصرار الطفل على رأيه .
- بعض الحركات اللاشعورية مثل : تحريك الفم ، أو الأذن ، أو الرقبة ، أو الرجل وهزها بشكل متواصل .... إلخ .
- صراخ الطفل بشكل دائم في حالة عدم تنفيذ مطالبة .
- كثرة المشاجرات مع أقرانه .

خطوات العلاج
1.أن يتخلى الوالدان عن العصبية في معاملة الطفل . وخاصة في المواقف التييكون فيها الغضب هو سيد الموقف .حيث إن الطفل يكتسب العصبية عندما يعيش فيمنزل يسوده التوتر والقلق .
2. إشباع الحاجات السيكولوجية والعاطفيةللطفل بتوفير أجواء الاستقرار والمحبة والحنان والأمان والدفء ، وتوفيرالألعاب الضرورية والآلات التي ترضي ميوله ، ورغباته ، وهواياته .
3.لا بد أن يتخلى الآباء والمعلمون عن القسوة في معاملة الطفل أو ضربه أوتوبيخه أو تحقيره ، حيث إن هذه الأساليب تؤثر في شخصية الطفل ، و لا تنتجلنا إلا العصبية و العدوانية .
4. البعد عن الإسراف في حب وتدليل الطفل . لأن ذلك ينشئ طفلا أنانيا لا يحب إلا نفسه ، ولا يريد إلا تنفيذ مطالبه .
5.عدم التفريق بين الأبناء في المعاملة أو تفضيل الذكور على الإناث ، ولنافي رسول الله صلى الله عليه وسلم الأسوة الحسنة ، في الحديث الذي يرويهالبخاري عن عامر قال سمعت النعمان بن بشير رضي الله عنهما وهو على المنبريقول : أعطاني أبي عطية فقالت عمرة بنت رواحة لا أرضى حتى تشهد رسول اللهصلى الله عليه و سلم فأتى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال إني أعطيتابني من عمرة بنت رواحة عطية فأمرتني أن أشهدك يا رسول الله قال ( أعطيتسائر ولدك مثل هذا ) . قال لا قال ( فاتقوا الله واعدلوا بين أولادكم ) .قال فرجع فرد عطيته .
6. إعطاء الطفل شيئا من الحرية ، وخاصة فيمايتعلق بشراء ألعابه ، أو ملابسه ، وعدم التدخل في كل صغيرة وكبيرة من شؤونالطفل ؛ لأن هذا يخلق جوا من القلق و التوتر بين الطفل ووالديه .
7. استخدام أسلوب النقاش والحوار والإقناع مع الطفل العصبي بدلا من الصراخ في وجهه حيث إن ذلك لن يجدي معه نفعا.
8. تعزيز السلوك الإيجابي للطفل سواء بالمكافآت المادية أو بالتحفيز المعنوي عن طريق إطلاق عبارات المدح والثناء .
9.إتاحة الفرصة للطفل في ممارسة نشاطه الاجتماعي مع الأطفال الآخرين ، و عدمالإفراط في الخوف على الطفل ، حيث إن تفاعله مع الآخرين يساعد في نموشخصيته الاجتماعية .
10. مراقبة ما يشاهده الطفل في التلفاز ، و عدم السماح له برؤية المشاهد التي تحوي عنفا أو إثارة .
***م***


14:40

ziko

عدد المساهمات : 57
نقاط : 60595
تاريخ التسجيل : 06/09/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى