كيف نعلم أبناءنا احترام المال؟
افلام... العاب... برامج... نكت و الالغاز...كراكرتور... الاسلام... فيديوهات متنوعة ... رياضة :: الفئة الترفيه :: تعارف وأعضاء جدد :: المنتديات البرامج pc logiciel :: الحياة الأسرية والطفل والطفولة نصائح وتجارب
صفحة 1 من اصل 1
كيف نعلم أبناءنا احترام المال؟
كيف نعلم أبناءنا احترام المال؟
كم مرة يشاهدني ابني وأنا أسحب من ماكينة النقود، ويستمتع هو أكثر عندما يضغط بأصابعه على الرقم السري ويستلم المبلغ من الماكينة.
إنهذه العملية السهلة واليسيرة يراها الطفل ويعتقد أن هذا هو الجهد الذييبذله الإنسان للحصول على المال، ولا يعلم أن المسألة فيها صعوبة ومشقةفكم من الساعات والأيام والسنوات صرفها الوالدان من أجل هذه اللحظة التييذهبان فيها إلى الماكينة وخلال دقيقة واحدة يسحبان جهد شهر كامل بل شهور؟
ويبقى السؤال المهم:كيف نربي أبناءنا على احترام المال وتقديره وحسن صرفه؟
1- ينبغي عدم إظهار الغنى الفاحش للأبناء أثناء التسوق، حتى ولو كان الوالدان من الأغنياء.
2-تدريبالأطفال على القاعدة العمُرية والتي ذكرها عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -«أَوَ كلما اشتيهت اشتريت؟» وهذه قاعدة مهمة تضبط شهوة الطفل في حب الشراءوالإسراف.
3- عند اتخاذ القرار بالشراء ندرب أبناءنا على مقارنة الأسعار مع المطلوب شراءه وغيره من المنتجات مع مقارنة الجودة.
4- مناقشة الأطفال عن المبلغ الذي سيدفع وهل هو مناسب مع حاجة المطلوب شراءه وميزانية الشهر؟
5-عند اتخاذ القرار بالشراء لابد من مناقشة الطفل عن الوقت الذي ستعمر فيههذه الحاجة واللعبة، وكم نسبة الاستفادة منها، وهل هي لسعادة لحظية أممستمرة لأيام؟
6- علمه الاعتزاز بالصدقة للفقراء والمساكين، وأنهذا المال أمانة في أيدينا ولي تجربة شخصية مع ابني محمد عندما حدثته عنالمنازل التي هدمت في رفح «فلسطين» وكيف أن الأطفال هناك ليس لديهم منزليسكنون فيه فتبرعنا لهم وأخذنا وصل التبرع وكم كان سعيدا بالإيصال الذياستلمه لأنه شارك في إسعاد أطفال آخرين معه بأمواله.
7- تدريبالأطفال على احترام المال، ولو كان المال قطعة معدنية قليلة أقل من خمسةفلوس، فلابد من التقاطها من الأرض أمامهم ليتعلموا أن هذا المال مهم، وأنهمسؤولية، واليوم سيكون بيدنا وغداً بيد غيرنا.
8- عرض نماذجللأغنياء والفقراء وكيفية التعامل مع أموالهم، فنضرب لهم الأمثال، ابتداءمن قارون الذي يملك خزائن الأرض، وأن الله خسف به الأرض بسبب عدم احترامهللمال، وسير الصحابة والصالحين في الأولويات بالإنفاق مثل القصة المشهورةعن عبدالله بن المبارك عندما أراد الحج وشاهد فتاة تجمع الطعام منالقاذورات أثناء الطريق، فاتخذ قرارا أن ينفق قيمة حجته على هذه الفتاةلإسعادها ويرجع هو.
9- تعليم الأطفال أن يعملوا أعمالاً ولو بسيطةبمقابل مالي، ولو كانت هذه الأعمال منزلية كغسل الصحون وتنظيف المنزل أوترتيب الغرفة حتى يشعروا بأهمية الحصول على المال مقابل الجهد.
10- علمهم عدم صرف كل المبالغ التي حصلوا عليها من العيدية، وإنما يستثمرون جزءا منها.
11- لابد من تعليمهم مبدأ الصرف على ماهو ضروري وأساسي أو الصرف على أمر كمالي ترفيهي، والتدريب على هذه القيم.
إذاًأموالنا لن تأتي بكميات سحرية أو نزلت علينا من السماء أو بأرقام سريةتضغط على الماكينة، وإنما جاءت بجهد وتعب وتفكير، وهذا هو المفهوم، فخيرالدراهم أكسب بطاعة الله وأخرج في حق الله
كم مرة يشاهدني ابني وأنا أسحب من ماكينة النقود، ويستمتع هو أكثر عندما يضغط بأصابعه على الرقم السري ويستلم المبلغ من الماكينة.
إنهذه العملية السهلة واليسيرة يراها الطفل ويعتقد أن هذا هو الجهد الذييبذله الإنسان للحصول على المال، ولا يعلم أن المسألة فيها صعوبة ومشقةفكم من الساعات والأيام والسنوات صرفها الوالدان من أجل هذه اللحظة التييذهبان فيها إلى الماكينة وخلال دقيقة واحدة يسحبان جهد شهر كامل بل شهور؟
ويبقى السؤال المهم:كيف نربي أبناءنا على احترام المال وتقديره وحسن صرفه؟
1- ينبغي عدم إظهار الغنى الفاحش للأبناء أثناء التسوق، حتى ولو كان الوالدان من الأغنياء.
2-تدريبالأطفال على القاعدة العمُرية والتي ذكرها عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -«أَوَ كلما اشتيهت اشتريت؟» وهذه قاعدة مهمة تضبط شهوة الطفل في حب الشراءوالإسراف.
3- عند اتخاذ القرار بالشراء ندرب أبناءنا على مقارنة الأسعار مع المطلوب شراءه وغيره من المنتجات مع مقارنة الجودة.
4- مناقشة الأطفال عن المبلغ الذي سيدفع وهل هو مناسب مع حاجة المطلوب شراءه وميزانية الشهر؟
5-عند اتخاذ القرار بالشراء لابد من مناقشة الطفل عن الوقت الذي ستعمر فيههذه الحاجة واللعبة، وكم نسبة الاستفادة منها، وهل هي لسعادة لحظية أممستمرة لأيام؟
6- علمه الاعتزاز بالصدقة للفقراء والمساكين، وأنهذا المال أمانة في أيدينا ولي تجربة شخصية مع ابني محمد عندما حدثته عنالمنازل التي هدمت في رفح «فلسطين» وكيف أن الأطفال هناك ليس لديهم منزليسكنون فيه فتبرعنا لهم وأخذنا وصل التبرع وكم كان سعيدا بالإيصال الذياستلمه لأنه شارك في إسعاد أطفال آخرين معه بأمواله.
7- تدريبالأطفال على احترام المال، ولو كان المال قطعة معدنية قليلة أقل من خمسةفلوس، فلابد من التقاطها من الأرض أمامهم ليتعلموا أن هذا المال مهم، وأنهمسؤولية، واليوم سيكون بيدنا وغداً بيد غيرنا.
8- عرض نماذجللأغنياء والفقراء وكيفية التعامل مع أموالهم، فنضرب لهم الأمثال، ابتداءمن قارون الذي يملك خزائن الأرض، وأن الله خسف به الأرض بسبب عدم احترامهللمال، وسير الصحابة والصالحين في الأولويات بالإنفاق مثل القصة المشهورةعن عبدالله بن المبارك عندما أراد الحج وشاهد فتاة تجمع الطعام منالقاذورات أثناء الطريق، فاتخذ قرارا أن ينفق قيمة حجته على هذه الفتاةلإسعادها ويرجع هو.
9- تعليم الأطفال أن يعملوا أعمالاً ولو بسيطةبمقابل مالي، ولو كانت هذه الأعمال منزلية كغسل الصحون وتنظيف المنزل أوترتيب الغرفة حتى يشعروا بأهمية الحصول على المال مقابل الجهد.
10- علمهم عدم صرف كل المبالغ التي حصلوا عليها من العيدية، وإنما يستثمرون جزءا منها.
11- لابد من تعليمهم مبدأ الصرف على ماهو ضروري وأساسي أو الصرف على أمر كمالي ترفيهي، والتدريب على هذه القيم.
إذاًأموالنا لن تأتي بكميات سحرية أو نزلت علينا من السماء أو بأرقام سريةتضغط على الماكينة، وإنما جاءت بجهد وتعب وتفكير، وهذا هو المفهوم، فخيرالدراهم أكسب بطاعة الله وأخرج في حق الله
ziko- عدد المساهمات : 57
نقاط : 104015
تاريخ التسجيل : 06/09/2010
افلام... العاب... برامج... نكت و الالغاز...كراكرتور... الاسلام... فيديوهات متنوعة ... رياضة :: الفئة الترفيه :: تعارف وأعضاء جدد :: المنتديات البرامج pc logiciel :: الحياة الأسرية والطفل والطفولة نصائح وتجارب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى